رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مركز جديد لصلاح فى هجوم الريدز.. وخريطة الانتقالات الكاملة لكبار الدورى الإنجليزى

محمد صلاح
محمد صلاح

تنتظر جماهير الكرة العالمية انطلاقة الموسم الجديد من الدوريات الأوروبية خاصة الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي دائمًا ما يحمل الإثارة والمتعة لمتابعيه.

ومن المقرر أن يطلق نادي مانشستر يونايتد ضربة بداية الموسم الجديد لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، البريميرليج، بمواجهة فولهام غدًا الجمعة على ملعب أنفيلد في تمام العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة.

وبشكل خاص يترقب متابعو الدوري الإنجليزي الظهور الرسمي الأول لمحمد صلاح، قائد المنتخب الوطني، نجم فريق ليفربول، تحت قيادة الهولندي آرني سلوت، الذي تولى القيادة الفنية للريدز عقب رحيل الألماني يورجن كلوب.

ومن المنتظر أن تكون المنافسة على لقب البريميرليج هذا الموسم محتدمة خاصة بعد تتويج مانشستر سيتي باللقب في الموسم الماضي للمرة الرابعة على التوالي والعاشرة على مدار تاريخه بعد منافسة شرسة مع فريق أرسنال الذي احتل الوصافة للموسم الثاني على التوالي.

فكيف استعدت أندية الدوري الإنجليزي للموسم الجديد؟ وماذا ينتظر محمد صلاح رفقة آرني سلوت؟ وهل يغير صلاح مركزه لخدمة تكتيك الهولندي؟ هذا ما تستعرضه السطور الآتية.

البداية مع فريق ليفربول الذي يضم بين صفوفه محمد صلاح، قائد منتخبنا الوطني، فحتى الآن لم يبرم الريدز أي صفقة جديدة لصفوف الفريق بل اكتفى بالتخلي عن جويل ماتيب، وتياجو ألكنتارا، وآدريان بعد نهاية عقودهم؛ بالإضافة إلى إعارة كالفين رامسي إلى ويجان أتلتيك، وفابيان مورزيك إلى إي أف برومابوجكارنا السويدي، وبيلي كوميتيو إلى دندي إف سي الأسكتلندي، ورحيل فابيو كارافاليو إلى نادي برينتفورد، وأنديرسون أرويو إلى بورجوس الإسباني.

وما زالت مفاوضات ليفربول للتعاقدات الصيفية جارية، فوفقًا لبعض التقارير الصحفية فإن إدارة الريدز تراقب الهولندي كريسينسيو سامرفيل، جناح ليدز يونايتد الإنجليزي، والهولندي تيون كووبميينيرز، لاعب أتالانتا الإيطالي، والبلجيكي جون باكايوكو، لاعب أيندهوفن الهولندي، فيما دخل بالفعل في سباق التعاقد مع البرتغالي برونو جيماريش، لاعب وسط نيوكاسل يونايتد الجديد.

أما مانشستر سيتي، بطل المواسم الأربعة الماضية من البطولة، عقد صفقة واحدة فقط بالتعاقد مع البرازيلي سافيو، قادمًا من فريق أتلتيكو مونييرو، وخرج من صفوفه جوليان ألفاريز لأتلتيكو مدريد، وسرجيو جوميز لريال سوسيداد، وليام ديلاب إلى إبسويتش تاون، وإعارة محمدو سوسوهو لنادي بيتر بورو، وفينالي بورنس إلى هال سيتي، ولوك مبيتي إلى نورثامبتون تاون.

أما نادي أرسنال، وصيف الموسمين الماضيين، فاستغنى عن خدمات كل من: "محمد النني، سيدريك سواريز، آرثر أوكونكو، ماورو بانديرا، جيمس لانين سويت، عماري بنيامين، لويس براون، نواه كوبر، وفعل شرط الشراء في عقد الإسباني ديفيد رايا، حارس الفريق، وريكاردو كالافيوري من بولونيا، وضم تومي سيتفورد من أياكس أمستردام، فيما أعير إيميل سميث رو إلى فولهام، وكارل هين إلى بلد الوليد، وسامبي لوكونجا إلى إشبيلية.

بينما استغنى نادي تشيلسي عن خدمات تياجو سيلفا، ومالان سار، فيما تعاقد مع توسين أدارابيويو، وعماري كيلمان، ومارك جويو، وبيدرو نيتو، وآرون أنسيلمينو، وفيليب جورجينسون، وريناتو فيجا.

فيما أعارت إدارة تشيلسي أندري سانتوس، وآلفي جليكيرست، وتيدي شارمان لوي، واستعاد النادي من الإعارة آرماندو بورخا.

ورحل عن صفوفه حكيم زياش لنادي جالاتا سراي التركي، وإيان ماتسين لنادي أستون فيلا، عوماري هيتشينسون لأستون فيلا، ومايكل جولدينج لليستر سيتي.

فيما تخلى نادي مانشستر يونايتد عن خدمات الفرنسي رافائيل فاران ومواطنه أنطوني مارسيال، وتوم هوليستون، وبراندون ويليامز، وعوماري فورسون، وتشارلي ماكنيل.

وأعار النادي دوني فان دي بيك لنادي جيرونا الإسباني، وويلي كامبوالا لفياريال، وماسون جرينوود لمارسيليا الفرنسي، وساشا شورتيري لباوك اليوناني، وآرون وان بيساكا لوست هام يونايتد.

وتعاقد مانشستر يونايتد مع الفرنسي ليني يورو قادمًا من فريق ليل الفرنسي، والهولندي يوشوا زيركزي من فريق بولونيا الإيطالي.

ومن المتوقع أن تعلن إدارة مانشستر يونايتد عن التعاقد مع الهولندي ماتياس دي ليخت، مدافع بايرن ميونخ، وزميله المغربي نصير مزراوي، الظهير الأيمن للفريق البافاري، خلال الساعات المقبلة.

 

كيف يلعب ليفربول مع آرنى سلوت فى الموسم الجديد؟

 

يقوم تكتيك آرني سلوت على بناء الهجمة بداية من حارس المرمى وتحرك المدافعين بجواره لتسهيل تسليم وتسلم الكرة، مع اقتراب ثنائى وسط الملعب وتمركزهما بشكل عمودى بالقرب من المنطقة، وتسليم الكرة لأحد لاعبى الوسط لإجبار جناح الخصم على الضغط وإيجاد مساحة للظهير للانتقال، أو اللعب بشكل مباشر من لاعب وسط الملعب للمهاجم أو أحد الجناحين.

ولكن على الرغم من اعتماده على أسلوب تحضير اللعب من الخلف بتمريرات قصيرة، فإن الكرة التى قدمها «سلوت» ليست بطيئة، بل امتاز فريقه باللعب بسرعة والضغط على الخصم فى حالة فقدان الكرة لحرمانه من أى فرصة لبناء الهجمة.

أسلوب المدرب الهولندى يعتمد على تنويع مصادر الهجوم لفريقه، سواء عن طريق اللعب المباشر فى العمق للمهاجم، أو التمرير للجناحين والاعتماد على قدراتهما الإبداعية والمهارية.

كما يفضل «سلوت» أيضًا الاعتماد على انطلاقات ظهيرى الجنب على الجناحين، وتوسيع عرض الملعب بتقدمهما لإيجاد المساحة للجناحين للدخول فى منطقة الجزاء والحصول على كثافة عددية داخل المنطقة، والاستفادة من ذلك فى الكرات العرضية، وكذلك الاستفادة من دخول الجناح العكسى إلى المنطقة واستهدافه بالكرات العرضية من الجانب الآخر.

أما بالنسبة لاستخدام الجناحين، فيعتمد «سلوت» على فكرة تجميع اللعب فى أحد جانبى الملعب لإحداث ثغرة فى الجانب العكسى، ليضع جناحه فى موقف «واحد لواحد» مع ظهير الخصم، فمثلًا يلعب لويس دياز على الجناح الأيسر، ثم يدخل للعمق مع اللعب بشكل جماعى مع أحد زملائه ليفرغ مساحة فى الجانب الأيمن للجناح المنطلق.

وجرّب آرني سلوت الدفع بمحمد صلاح في مركز المهاجم الصريح في المباريات الودية استعدادًا للموسم الجديد، وتواجده في هذا المركز سيمنح الفريق أفضلية في تطبيق الضغط العالي على الدفاع، بالإضافة إلى استخدام تحركاته المميزة بين خطوط الخصم واللعب المباشر والتسديد على المرمى.

وجود صلاح في هذا المركز لن يقتصر على اللعب الكلاسيكي كمهاجم صريح يتواجد داخل منطقة الجزاء لتسجيل الأهداف ولكن سيتحول إلى أدوار المهاجم الوهمي والمشاركة في أدوار توزيع اللعب والاستحواذ بالنزول إلى وسط الملعب وزيادة حلول تدوير الكرة في وسط الملعب، كما سيمنح آرني سلوت أريحية في التنقل بين خطتي "4-3-3"، و "4-2-3-1".

دوري ابطال اوروبا

365Scores.comمزود من

الدوري السعودي

365Scores.comمزود من

الدوري الانجليزي

365Scores.comمزود من

الدوري الاسباني

365Scores.comمزود من