رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحمد ناصر: إنشاء كيان «كازول» غير الشرعى يهدد باستضافة مصر دورة الألعاب الإفريقية 2027

اتحادية الكونفيدراليات
اتحادية الكونفيدراليات الرياضية الإفريقية "الأوكسا"

حذر اللواء أحمد ناصر، رئيس اتحادية الكونفيدراليات الرياضية الإفريقية "الأوكسا"، من تداعيات إنشاء الكيان غير الشرعي اتحاد الاتحادات الإفريقية الأوليمبية المعروف اختصارا بكازول، لكونه يهدد تنظيم مصر دورة الألعاب الإفريقية المقرر لها 2027 التي تقام في العاصمة الإدارية الجديدة.

ولفت خلال تصريح صحفي إلى أن الأنوكا ليست من سلطتها التعاقد على دورة الألعاب الإفريقية وإنما التعاقد حق أصيل للاتحاد الإفريقي السياسي مع الدولة المنظمة.

وقال إن الأنوكا دورها الاهتمام باللجان الأوليمبية وإرسال البعثات، مضيفا أن تورطها في تأسيس كازول غير الشرعي يعمل على حدوث انشقاق بين شركاء الحركة الرياضية الإفريقية كما أنه ليس من صلاحيته الاعتراف بمؤسسات قارية كونه مختصا فقط بالاعتراف باللجان الأوليمبية.

ولفت إلى أن حدوث الانشقاق يسهم في قلة الممولين والداعمين للدورات الإفريقية وهذا ينتج عنه خسارة للدول المشاركة وتحملها أعباء مالية بدلا من تحقيق الأرباح كما حدث في دورة الألعاب الإفريقية نسخة غانا 2023.

وواصل اللواء أحمد ناصر أن تأسيس هذا الكيان غير الشرعي يهدف لتهميش أدوار وزراء الشباب الأفارقة في دورة الألعاب الإفريقية لحساب اللجان الأوليمبية، وهذا يتعارض مع الواقع لأن تمويل دورة الألعاب الإفريقية مصدره الحكومات الإفريقية وليس الأنوكا.

وتسائل اللواء أحمد ناصر، رئيس اتحادية الكونفيدراليات الرياضية الإفريقية "الأوكسا"، لمصلحة من محاولة إفشال تنظيم البطولة في مصر، بتورط شخصيات مصرية مسؤولة في تأسيس الكيان غير الشرعي كازول.

مؤكدا أن وجود بعض الشخصيات المصرية في هذا الكيان غير الشرعي كازول يضع الدولة المصرية في حرج مع الاتحاد الإفريقي السياسي.

وتسعى الدولة المصرية جاهدة لتنظيم المزيد من البطولات والفعاليات الرياضية المتعددة لكونها أهم أنواع القوى الناعمة المصرية، خاصة في ظل الطفرة الإنشائية التي تمت خلال السنوات الأخيرة برعاية ودعم الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويعد استضافة مصر لدورة الألعاب الإفريقية من أنواع السياحة الرياضية التي تعمل الدولة على تنشيطها، إلى جانب أن تنظيم البطولة على أرض مصر يعزز فرصة لاعبيها في حصد المزيد من الميداليات مستغلين عاملي الأرض والجمهور.

دوري ابطال اوروبا

365Scores.comمزود من

الدوري السعودي

365Scores.comمزود من

الدوري الانجليزي

365Scores.comمزود من

الدوري الاسباني

365Scores.comمزود من